انتخابات مجلس النواب 2015|اللجنة العليا للانتخابات|قوانين الانتخابات|الاحزاب المصرية|اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومى
أخر الاخبار
     
 

اخبار انتخابات مجلس النواب > "هيومان رايتس" تدعو الأردن الى إطلاق سراح صحفيين نشرا فيديو على أنه "فضيحة جنسية" لشقيق أمير قطر

22 سبتمبر 2013 11:25 ص
-
صورة أرشيفيةدعت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأمريكية المدافعة عن حقوق الإنسان اليوم الأحد السلطات الأردنية إلى إطلاق سراح صحفيين اثنين موقوفين إثر نشر الموقع الإخباري الذي يعملان فيه مقطع شريط فيديو من موقع "يوتيوب" على أنه "فضيحة جنسية" لشقيق أمير قطر.

وقالت المنظمة في بيان إنه "ينبغي على السلطات الأردنية إسقاط التهمة وإطلاق سراح الرجلين، ناشر موقع جفرا نيوز الإلكتروني نضال الفراعنة، ورئيس التحرير أمجد معلا".

ونقل البيان عن جو ستورك القائم بأعمال مدير قسم الشرق الأوسط في المنظمة قوله إن "السلطات الأردنية التي تتحدث عن الإصلاح تفقد مصداقيتها عندما تعتقل صحفيين لنشرهما شريط فيديو من موقع يوتيوب يزعم أنه لأحد الأمراء".

وأضاف: "يجب أن يكون الأردن أكثر قلقًا حيال إيذاء صورته الدولية بعد تحويل صحفيين للمحاكمة، على الحفاظ على ماء الوجه مع قطر بسبب نشر شريط فيديو على موقع إخباري".

ورأت المنظمة أن القانون الذي تم بموجبه تحويل الصحفيين للمحاكمة "واسع جدًا وغامض، ويمثل قيدًا غير مسموح به على حرية التعبير من خلال تجريم الانتقاد السلمي لدول أجنبية وزعماء".

وأكد مصدر قضائي أردني لوكالة فرانس برس الأربعاء أن مدعي عام عمان قرر توقيف الفراعنة ومعلا 15 يومًا إثر نشر موقعهما الإخباري لمقطع فيديو يسيء للشيخ جاسم بن حمد آل ثاني".

والشيخ جاسم شقيق أمير دولة قطر الحالي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأضاف المصدر أن المدعي العام وجه للصحفيين تهمة "القيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعريض المملكة ومواطنيها لخطر أعمال عدائية".

وقال سامر الخطيب مدير موقع "جفرا نيوز" لفرانس برس إن "الزميلين أوقفا بعد أن نشر الموقع الاثنين الماضي مقطع فيديو متداولاً منذ عام تقريبًا على موقع يوتيوب بعنوان فضيحة جنسية لابن أمير قطر مع فتاة إسرائيلية".

ولا يحوي المقطع أي مشاهد جنسية فيما يظهر شاب وفتاة مجهولا الهوية مرتديان ملابسهما يتحادثان هاتفيًا ثم يتبادلان الحديث وهما جالسان على سرير.

وبحسب مصدر قضائي "أحيل الموقوفان إلى محكمة أمن الدولة للنظر في هذه التهمة كونها من اختصاصها".

وأضاف أنه "في حال أدينا بهذه التهمة سيواجه الاثنان عقوبة تتراوح بين السجن لعامين ونصف والسجن خمسة أعوام".

والشيخ جاسم، ولي عهد قطر الأسبق (حتى أغسطس 2003)، هو الابن الأكبر لأمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي تنازل في يونيو الماضي عن السلطة لابنه ولي العهد الشيخ تميم.
اصدقاؤك يفضلون