انتخابات مجلس النواب 2015|اللجنة العليا للانتخابات|قوانين الانتخابات|الاحزاب المصرية|اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومى
أخر الاخبار
     
 

اخبار انتخابات مجلس النواب > «فيسك»: تقديس المصريين لـ«السيسى» لن يستمر إذا انهار الأمن والاقتصاد

15 نوفمبر 2013 10:33 م
-
الصحفى البريطانى «روبرت فيسك» خلال حواره مع محرره «المصري اليوم» حول الأحداث الجارية فى مصر.

قال الكاتب البريطانى روبرت فيسك، إن «تقديس المصريين الجماعى للفريق أول عبدالفتاح السيسى فاق حدود إعجاب الشعب المصرى بأى رئيس سابق»، على حد وصفه.

وأضاف فى مقاله بعنوان «عبادة المصريين الجنرال الذى أطاح بالرئيس مرسى» بصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، الجمعة، أن «الصحفيين يعشقون السيسى، فضلاً عن أن الناس تتناول الحلوى التى تحمل صوره، إلى جانب أن لديهم الاستعداد لشراء وتلميع صوره للدرجة التى قد تصل بهم لطبع صوره على العملة مثل بنجامين فرانكلين».

وتابع «فيسك»: «السيسى سرق قلوب المصريين واستحوذ على عقول الناس، ولكن إذا تفاقم الوضع الأمنى أو الانهيار الاقتصادى فلن تستمر شعبيته كثيرًا».

وأوضح: «المصريون ربما يكونون ممتنين للسيسى قائد جيشهم، وزير الدفاع، نائب رئيس الوزراء، لإطاحته بأول رئيس منتخب ووضعه فى قفص الاتهام للمحاكمة، لكن للأمر حدود».

وقال «فيسك» إن «الصحفى الأجنبى فى مصر يواجَه دائما بسؤال: هل ما حدث فى مصر انقلاب أم ثورة؟ فإذا كانت إجابته بأنه انقلاب صُنف على أنه مؤيد لمرسى والإخوان المسلمين، وإذا أجاب بأنه ثورة أو بمعنى آخر استمرار لثورة عام 2011، صُنف على أنه مؤيد للسيسى».

ورأى الكاتب البريطانى أن «محاكمة مرسى ذات دوافع سياسية»، متسائلاً عن عدم وقوف وزير الداخلية المصرى الحالى، الذى كان فى نفس المنصب وقتها، بجواره فى قفص الاتهام ليحاكم بالتهمة نفسها، أى قتل المتظاهرين أمام القصر الرئاسى، ولماذا لم يحاكم فى قضية قتل أكثر من 600 شخص من مؤيدى الإخوان المسلمين المحتجين على الإطاحة بمرسى؟

وانتقد «فيسك» استخدام وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى كلمات رقيقة مع السيسى خلال زيارته الأخيرة لمصر، وإشادته بتقدم البلاد نحو الحكم المدنى.


اصدقاؤك يفضلون