انتخابات مجلس النواب 2015|اللجنة العليا للانتخابات|قوانين الانتخابات|الاحزاب المصرية|اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومى
أخر الاخبار
     
 

اخبار انتخابات مجلس النواب > "ليبراسيون" الفرنسية: العمال الأجانب في قطر أوضاعهم متدهورة ويعاملون مثل العبيد

19 نوفمبر 2013 9:10 ص
-
قطر-ارشيفيةركزت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية اليوم الثلاثاء على وضع العمالة الأجنبية المتدهور فى قطر، مستندة على تقرير منظمة "العفو الدولية" فى ذات الصدد.

وبعنوان "العمال المهاجرون بقطر..الكابوس مستمر"..أشارت الصحيفة إلى أن التقرير يوضح مأساة عشرات الآلاف من العمال المهاجرين الذين يعاملون "معاملة شبه العبيد" فى واحدة من أغنى الاقتصادات في العالم..مذكرة بوضع الفرنسيين الأربعة الممنوعين من الحصول على تأشيرة خروج من قطر.

وأوضحت اليومية الفرنسية أن قطر يعيش بها 9ر1 مليون نسمة، و 5ر1 مليون مهاجر، أى أن ما يقرب من 90% من العاملين بها هم من الأجانب، حيث أن هناك حوالى 500 ألف شخص من العمال، و130 ألف أجنبى يعملون فى الخدمة، لاسيما من النساء، ومعظم هؤلاء يُحرمون من جزء كبير من قانون العمل القطري، ولا سيما فيما يتعلق على سبيل المثال بساعات العمل والحلول الممكنة في حالات الاعتداء عليهم.

وأضافت أن معظم العمالة فى قطر ينحدرون من قارة آسيا خاصة من الهند، وبنجلاديش ، ونيبال ،والفلبين، وباكستان الذين يجدون بعد تسلمهم مهام عملهم أن ظروف العمل لا تتوافق مع الوعود التى تلقوها قبل ذلك فيما يخص الأجور وساعات العمل والسكن، كما أنه في بعض الأحيان لا يتم دفع الرواتب لفترة شهور.

وانتقدت "ليبراسيون" نظام "الكفيل" المعمول به فى قطر كما في معظم دول الخليج الغنية،إذ يعطى هذا النظام لصاحب العمل جميع الحقوق فيما يتعلق بالعامل والتى تصل إلى منع الأخير من تغيير وظيفته أو مغادرة البلاد، بالإضافة إلى مصادرة جوازات السفر، وعلى الرغم من أن هذا الأمر غير شرعي، إلا أنه ممارسة شائعة.
اصدقاؤك يفضلون