انتخابات مجلس النواب 2015|اللجنة العليا للانتخابات|قوانين الانتخابات|الاحزاب المصرية|اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومى
أخر الاخبار
     
 

اخبار الاحزاب > «المركزي للمحاسبات» يعترض رسميًا على مسودة الدستور بشأن «الجهاز»

27 نوفمبر 2013 3:18 م
-
المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات

قال ياسر حبيب، المتحدث الإعلامي لنادي أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات، إن اللجنة الثلاثية للنادي أبدت اعتراضها رسميا على مسودة الدستور التي توصلت إليها «لجنة الـ50» والتي تداولتها وسائل الإعلام المختلفة، بشأن مواد الجهاز.

وأضاف ياسر حبيب، أن «الجهاز المركزي للمحاسبات، أعرب عن رفضه تلك المسودة»، مضيفًا أن المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز، تقدم بمذكرة رسمية مؤرخة بتاريخ 24 نوفمبر الجاري إلى عمرو موسى رئيس «لجنة الـ50»، تضمنت ملاحظات الجهاز تفصيلا.

وأوضح «حبيب» أن «وفدي الجهاز والنادي توجها مباشرة لمقابلة عمرو موسى، والدكتور كمال الهلباوي، والدكتور جابر نصار، والدكتورة منى ذو الفقار، وتم تسليمهم المقترح لكل منهم يدًا بيد وشرح ما فيه».

ولفت إلى أن «الملاحظات التي أبداها وفدا الجهاز والنادي هي تحفظهما على منح النيابة الإدارية سلطة توقيع الجزاء التأديبي شأنها شأن الجهة الإدارية، فضلا عن سلطة التحقيق، الأمر الذي يمس ويمنع الجهاز المركزي للمحاسبات من أداء النوع الثالث من الرقابة التي يمارسها الجهاز منذ 50 عاما بنص قانونه، وهي الرقابة القانونية على القرارات الصادرة في شأن المخالفات المالية، وهي من بين  3  أنواع رقابية يمارسها الجهاز، وهي الرقابة المالية بشقيها المحاسبي والقانوني، والرقابة على الأداء ومتابعة تنفيذ الخطة».

وأضاف: «اقترحنا أن تكون آلية تعيين رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات كآلية تعيين النائب العام بأن يختار المجلس الأعلى للجهاز- المكون من 11وكيل جهاز- 3 منهم يرشحهم لمجلس النواب الذي يقوم بانتخاب أحدهم بانتخاب سري مباشر، ثم يصدر قرار تعيينهم من رئيس الجمهورية كإجراء شرفي».

 


اصدقاؤك يفضلون