انتخابات مجلس النواب 2015|اللجنة العليا للانتخابات|قوانين الانتخابات|الاحزاب المصرية|اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومى
أخر الاخبار
     
 

اخبار الاحزاب > مؤتمر صحفي لـ«النور» لإعلان موقفه من التصويت على الدستور الخميس

4 ديسمبر 2013 3:35 م
-
يونس مخيون فى حوار خاص لـــ «المصري اليوم»

يعقد حزب النور السلفي ظهر الخميس المقبل، مؤتمرًا صحفيًا بأحد فنادق الجيزة، للإعلان عن موقفه من التصويت على الدستور، بحضور الدكتور يونس مخيون رئيس الحزب، والدكتور طلعت مرزوق مساعد رئيس الحزب للشؤون القانونية، ونادر بكار مساعد رئيس الحزب لشؤون الإعلام.

ودعا الدكتور شعبان عبدالعليم، الأمين العام المساعد للحزب، إلى «الالتزام بـ(خارطة الطريق) التي نصت على إجراء الانتخابات البرلمانية أولاً ثم الرئاسية حتى لا يحدث تصدع في المشهد السياسي».

وأضاف في تصريحات لـ«المصري اليوم» الأربعاء: «لا نريد رئيسًا ينتمي لحزب أو تيار يشرف على الانتخابات ليشكل الحكومة كما يحلو له، عكس ما تم خلال فترة حكم المجلس العسكري الذي أجريت فيه انتخابات أكثر شفافية».

وتابع «عبدالعليم»: «يمكن أن نقبل الدستور في مجمله، فمواد الهوية تم الحفاظ على الحد الأدنى منها، ونظرًا للظروف الحالية والرغبة في إنهاء المرحلة الانتقالية يمكن قبول الأمر».

وأوضح أن: «الدستور استنسخ 200 مادة من (دستور 2012) المعطل، ولم يشتمل على تعديلات جوهرية سوى في بعض المواد البسيطة ومعظمها سئ مثل منح رئيس الجمهورية سلطات أوسع من (دستور 2012) مما أفسد التوازن بين السلطة التنفيذية والتشريعة حيث أعطت للرئيس الحق في حل مجلس الشعب باستفتاء عام فإذا رفض الشعب ذلك لا يعاقب الرئيس، فيما كان (دستور 2012) يلزمه بالاستقالة، بما يحقق التوازن بين السلطات».

وأردف: «كما منح الدستور الجديد رئيس الجمهورية حق اختيار النائب العام وعرضه على مجلس القضاء الأعلى، رغم أن سلطة الرئيس يجب أن تكون كاشفة وليست منشأة، مختتمًا بالإشارة لتعديلات إيجابية منها «إلغاء مجلس الشورى والكوتة الخاصة بالعمال والفلاحين».


اصدقاؤك يفضلون