انتخابات مجلس النواب 2015|اللجنة العليا للانتخابات|قوانين الانتخابات|الاحزاب المصرية|اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومى
أخر الاخبار
     
 

اخبار الاحزاب > «الجماعة الإسلامية»: موقف «النور» بشأن الدستور «أسوأ من الكنيسة»

9 ديسمبر 2013 8:46 ص
-
محمد حسان المتحدث باسم الجماعة الإسلامية

اعتبر محمد حسان، المتحدث باسم «الجماعة الإسلامية»، صباح الإثنين، أن «موقف حزب النور أسوأ من موقف الكنيسة»، وذلك بشأن دعوته المصريين للتصويت بـ«نعم» في الاستفتاء على الدستور.

وقال «حسان»، في تصريحات لصحيفة «الحياة» اللندنية، إن «من يبحث في ممارسات حزب النور لا يجد له موقفًا أو نهجًا معروفًا.. هم دائماً في ركاب الحكم».

وأضاف: «أيام ثورة 25 يناير انحازوا إلى الجانب الخطأ وحتى الآن لم يصححوا ممارساتهم.. قالوا إنهم شاركوا في الانقلاب  للحفاظ على المادة 219 المفسرة للشريعة الإسلامية في الدستور، فإذا بالمادة تُحذف وحزب النور يؤيد الدستور».

وأوضح أن جماعته المنضوية في «تحالف الشرعية»، الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين ستُعلن الأسبوع الجاري موقفًا نهائيًا من مشروع الدستور «إما بمقاطعة الاستفتاء أو التصويت بلا».

وأشار إلى أن «هناك رأيين داخل الجماعة أحدهما يقول بالمقاطعة لعدم شرعنة الانقلاب والآخر يؤيد المشاركة والتصويت بلا لإسقاط الدستور، لكن هناك مخاوف حتى لدى أصحاب الرأي الثاني من تزوير النتيجة، إذ إنه لا توجد ضمانات حقيقية لنزاهة الاقتراع».

وأوضح أن «هيئة مكتب الجماعة تستطلع آراء أعضاء الجمعية العمومية الـ250 لحسم قرارها»، وقال: «من حيث المبدأ هناك دستور تم الاستفتاء عليه، وهو الدستور الشرعي، أما مشروع الدستور الحالي فلا نقره، ومن حيث المضمون، فهناك تحفظات كثيرة عن ذلك المشروع، منها أنه اعتدى بوضوح على الهوية الإسلامية للبلاد بعد تبنيه تفسيراً باهتاً لمبادئ الشريعة الإسلامية، فضلاً عن تحصين وزير الدفاع لمدة 8 سنوات».

وأوضح أن جماعته تتشاور مع «تحالف دعم الشرعية» في شأن الموقف من الدستور، «لكن الجماعة ستنفذ قرار جمعيتها العمومية إن قررت المشاركة والتصويت بلا»، حسب قوله، رغم أن «التحالف» دعا إلى المقاطعة.


اصدقاؤك يفضلون