انتخابات مجلس النواب 2015|اللجنة العليا للانتخابات|قوانين الانتخابات|الاحزاب المصرية|اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومى
أخر الاخبار
     
 

اخبار الاحزاب > بالصور.. جمال بيومي: نجاح الدستور يعتمد على سلوك المواطنين

19 ديسمبر 2013 6:17 م
-
صورة من المؤتمرالتقى السفير جمال بيومي، الأمين العام للشراكة المصرية الأوروبية، وعمرو صلاح عضو لجنة الخمسين الشباب المشاركين بالمؤتمر "الأورومتوسطي للشباب" بوزارة الشباب، الذي تنفذه على مدار يومي 19 و20 ديسمبر الجارى بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء.

واستعرض اللقاء الذي يأتي ضمن جلسات المؤتمر تحت عنوان: "الديمقراطية والمواطنة الفعالة"، الحديث حول الدستور المصري الجديد، والحقوق التى منحها للشباب.

حضر الجلسة فلاديسكا سكيلى مسئولة تنفيذ المشروعات بالوكالة القومية بلاتفيا، وفيدريكا ديميشيلى مسئولة تنفيذ بـ salto euro-med، وأنخيل جواتيرا رئيس القطاع الاقتصادي ببعثة المفوضية الأوروبية بمصر.

وأوضح جمال بيومي، أن نجاح أي دستور يعتمد بالأساس على سلوك المواطنين وهو الأمر الذي يميز العديد من الدول الأوربية ومنها بعض الدول التى لا يوجد بها دستور مثل إنجلترا التى تحكمها القواعد والعادات.

ودعا الشباب إلى أن يأخذوا من العلم ما يحقق لهم التقدم والكفاءة لقيادة البلاد، بالإضافة إلى بذل الجهد والعمل لتحقيق التقدم للبلاد، مؤكداً أن أعظم التطورات الديمقراطية في مصر تأتى من خلال التشريع.

وقال عمرو صلاح عضو لجنة الخمسين أن وجود تمثيل من الشباب المصري فى لجنة الخمسين لوضع الدستور كان له أكبر الأثر فى وجود مواد صريحة فى الدستور الجديد تضمن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والصحية للمواطنين وغيرها من الحقوق، مؤكدا أن الشباب المصري لديه إصرار كبير للمشاركة فى بناء مستقبل مصر بالشكل الذى يرغبونه.

وأوضح أن الدستور الجديد يرسخ لفكرة تمكين الشباب فى الدستور فتوجد مادة صريحة تعمل على تمكين الشباب بالدستور، بالإضافة إلى الحقوق المتكاملة للشباب التى يحصلون عليها بصفتهم مواطنين، مبينا أن الإنجاز الأكبر بالدستور الجديد هو تحديد أن يمثل الشباب 25% من مقاعد المحليات وهو ما يعادل 14 ألف مقعد بالمحليات للشباب يستطيعوا أن يشكلوا أكبر قاعدة من التنظيم السياسي.

وأكد أن الدستور الجديد رغم وجود العديد من المميزات به إلا أنه سيظل حبرا على ورق إذا لم نحصل على تشريع يحقق تطبيق مواده.






اصدقاؤك يفضلون