انتخابات مجلس النواب 2015|اللجنة العليا للانتخابات|قوانين الانتخابات|الاحزاب المصرية|اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومى
أخر الاخبار
     
 

اخبار الاحزاب > عمرو موسى: الدستور الجديد يتحدث بلغة القرن الحادي والعشرين ويفتح الآفاق أمام حرية كل المصريين

20 ديسمبر 2013 10:08 ص
-
عمرو موسىتحدث عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لمركز "وودرو ويلسون" الأمريكي للأبحاث عبر الهاتف عن فلسفة الدستور الجديد مؤكدًا اعتزازه بالمشاركة في صياغة دستور يفتح الآفاق أمام حرية كل المصريين.

وقال خلال ندوة عقدها المركز تحت عنوان "الدستور المصري: خطوة إلى الأمام أم إلى الوراء" إن الدستور الجديد هو نتاج مناقشات طويلة بمشاركة مختلف الجماعات والأحزاب والاتحادات ودوائر الأدب والفنون وهو يهدف إلى وضع نهاية للفترة الانتقالية للمضي قدمًا نحو إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية ليصبح لدى مصر إدارة وحكومة متكاملة بحلول شهر سبتمبر القادم وذلك وفقًا للجدول الزمني الذي تم إعلانه في يوليو الماضي.

وأكد موسى أن الدستور الجديد يتحدث بلغة القرن الحادي والعشرين اذ ينص على ضرورة احترام حقوق الإنسان والمجتمع المدني ويؤكد على حقوق المرأة والطفل والمعاقين وفقًا لنصوص واضحة تتماشى مع المعايير الدولية.

وأضاف أن الدستور الجديد تعرض لجميع طوائف الشعب ودون أي تمييز ودعم العملية الديموقراطية حيث سيتم انتخاب كافة المجالس المحلية والقرى والمحافظات وصولاً إلى البرلمان.

وأعرب موسى عن تفضيله إجراء الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية وذلك لوجود رئيس بالفعل مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من انتخاب الكيانين في غضون ستة أشهر.

ونفى موسى مجددًا وجود أي مادة في الدستور تشير إلى تحصين الجيش أو وزير الدفاع مؤكدًا أن الدستور الجديد يسد أي ثغرة لاحتمال عودة النظام الديكتاتوري إلى مصر مرة أخرى ويعمل على تسليم السلطة إلى إدارة مدنية.
اصدقاؤك يفضلون