انتخابات مجلس النواب 2015|اللجنة العليا للانتخابات|قوانين الانتخابات|الاحزاب المصرية|اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومى
أخر الاخبار
     
 

اخبار الاحزاب > فضل: الدستور الجديد يمنع وجود رئيس ديكتاتور.. وعفيفي: يحمى حريات المواطنين

20 ديسمبر 2013 6:23 م
-
ندوة عن الدستورتحت عنوان "الأخلاق والمواطنة بالدستور الجديد" أقيمت ندوة سياسية بإحدى الجامعات، شارك فيها الدكتور صلاح فضل مستشار لجنة الصياغة بلجنة الخمسين، والدكتورة كوثر كوجك عضو مجلس إدارة المجلس العربي للأخلاق والمواطنة، والدكتورة هناء عصفور، وأدارها الدكتور صديق عفيفي رئيس المجلس العربي للأخلاق والمواطنة ورئيس أكاديمية طيبة.

وقال الدكتور صلاح فضل لـ"بوابة الأهرام": إن الدستور المعطل يتضمن مواد تنحاز لجماعة دون أخرى ويمكنها من التعدي على حرية المواطن، وقال إن مواد مشروع الدستور الجديد الذي جاء بعد ثورتين يترجم أحداثهما ويحقق أهدافهما العيش والحرية والعدالة الاجتماعية. كما أكد أن المشروع الجديد للدستور سيحد من وجود رئيس مستبد أو ديكتاتور كما أنه وازن بين السلطات الثلاث وأتاح الرقابة للأجهزة المستقلة لمحاسبة أي رئيس فاسد.

فيما أكد الدكتور صديق عفيفي القيادي بحزب الجبهة الديمقراطية، أن مشروع الدستور الجديد يتضمن التزام من الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية لكافة المواطنين، بالإضافة إلى حماية الحريات للمواطنين وضمان عدم توغل أي سلطة على الأخرى. بالإضافة إلي زيادة ميزانية التعليم والبحث العلمي لتصبح 8 % من إجمالي الدخل القومي وهو ما يعادل 30% من الموازنة العامة للدولة. وأضاف أن مشروع الدستور الجديد أكد على رفع سن الإلزام بالتعليم إلى مرحلة الثانوية العامة، أو ما يعادلها والرعاية الصحية والتأمين الصحي الحقيقي للمواطنين.

فيما أضاف المستشار رأفت يوسف رئيس محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة الأسبق أنه سبق تشكيل لجنة على مستوى رفيع من المتخصصين في القانون لاستعراض نصوص مواد الدستور المعطل 2012 وتأكدت اللجنة من انحيازه لجماعة دون باقية أطراف المجتمع. وأكد أن مشروع الدستور الجديد يرفض قيام أو إنشاء الأحزاب على أساس ديني، مشيرا إلى أن موقف حزب النور سليم من الناحية القانونية، كما أنه ما زال قائمًا ويمارس نشاطه الحزبي من تهديد.
اصدقاؤك يفضلون